من المشاهد في هذا الزمان في بلادنا أن الجزّارين يَطرحون رؤوس الأضاحي وأرجلها في المهملات، أو يدفنونها؛ لغرض التخلص من العناء في تنظيفها، والحال أنه يوجد في رؤوسها دماغ من اللحم، وأرجلها مما يؤكل، فهل يُعد صنيعهم هذا من إضاعة المال؟ 

يعمد كثير من الناس في هذه الأوقات خلال استعمالهم الكمامات الطبية لحمايتهم من انتشار "فيروس كورونا المستجد" إلى إلقاء الكمامة بعد استعمالها في الشوارع العامة في غير الأماكن المُخَصَّصة لها مما يزيد من مخاطر انتشار الفيروس، فما حكم إلقاء الكمامة بعد استعمالها في الشوارع العامة؟ 

 برجاء التكرم ببيان الحكم الشرعي في القيام بتهذيب أشجار الزينة في بعض الحدائق العامة على أشكال تحاكي بعض الحيوانات، كالدببة، أو الفيلة، أو بعض الطيور، أو بعض الشخصيات الكرتونية التي تظهر ملامح الوجه الإنساني؛ فهل هذا جائز؟

ما حكم قيام قطاع كبير من المزارعين بحرق قش الأرز وحطب القطن؟ خاصة بعد أن ثبت أنّ هذا التصرف عامل كبير من عوامل تَكَوُّن السحابة السوداء التي هي من أكبر مظاهر التلوث البيئي والإضرار بالصحة، والبعض يبرر ذلك بأنه للقضاء على دورة حياة الحشرات الضارة بهذه الزراعات. فما هو الواجب حيال ذلك؟

هل يمكن أن أسمح للناس أن يدخنوا في سيارتي أو منزلي؟ 

ما حكم الطهارة بمياه الصَّرْف الـمُعَالَجَة؟ 

ما حكم من يشرب السجائر فى المسجد؟

نتضرر في بيوتنا من روث ورائحة الأضاحي التي تنحر يوم النحر؛ إذ تظل هذه الروائح عالقة بالمكان لفترة طويلة ودمها عالق بالمكان لوقت كبير، خاصة أننا نحن السكان نقوم بنحر أعداد من البقر والغنم. والسؤال: هل من اللازم نحر الأضحية بالسكن لننال بركتها أم هناك وسيلة أخرى؟

ما حكم إلقاء القمامة والحيوانات النافقة في مياه النيل والترع؟

مواقيت الصلاة

الفـجــر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
;
; ;