13 ربيع الأول 1440 هـ   -  21 نوفمبر 2018 م
Skip Navigation Linksالرئيسة > تراجم وسير

فضيلة الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ

مولده ونشــأته:
ولد في قرية الضهير التابعة لمركز المنـزلة بمحافظة الدقهلية في أغسطس سنة 1913م.
والتحق بِكُتَّاب القرية، وحفظ القرآن الكريم، وقرأه بالأحكام والتجويد على أحد كبار القراء بالبلدة. ثم التحق بالأزهر الشريف، وتخرج من كلية الشريعة سنة 1939م، وبعد ذلك حصل على شهادة التخصص في القضاء الشرعي سنة 1941م.

مناصبـــه:
عُيِّن موظفًا قضائيًّا سنة 1943م، فقاضيًا بالمحاكم الشرعية سنة 1945م، وكانت أول محكمة تولَّى القضاء بها هي محكمة قويسنا الشرعية، ثم نُقِلَ منها إلى محكمة القاهرة الكلية الشرعية سنة 1946م، وظل يترقَّى في المناصب القضائية حتى اختير مُفتشًا قضائيًّا بوزارة العدل، وبعد أن ضُمَّ القضاء الشرعي إلى القضاء الوطني، عُيِّن رئيسًا لنيابة الأحوال الشخصية، ثم مُستشارًا بالاستئناف العالي، ثم مُحاميًا عامًّا بالنقض.

تقلده لمنصب الإفتاء:
تم اختيار فضيلته مُفتيًا للديار المصرية في 24 شعبان سنة 1390هـ الموافق 24 من أكتوبر سنة 1970م، وظل يشغل هذا المنصب حتى بلغ سن التقاعد. وقد بلغ مجموع ما أصدره من فتاوى (2872) فتوى مسجلة بسجلات دار الإفتاء.

ولقد اختير فضيلته عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، وعضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضوًا بالمجلس الأعلى للثقافة (لجنة الشريعة) وبعد إحالته للتقاعد اختير ليكون رئيس هيئة الرقابة الشرعية ببنك فيصل الإسلامي والشركة الإسلامية للاستثمار.

صفاته:
كان الشيخ - رحمه الله - مُبرزًا في البحوث القضائية والتشريعية‏، وقد شارك في بحوث ومؤتمرات الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي

والإحصاء والتشريع، ونشر أبحاثه في مجلتها «مصر المعاصرة‏».‏
كما أنه تصدى بالبحث والدرس للصيغ الاقتصادية التي استحدثها الغرب، فتوصَّل إلي إرساء مفهوم الرقابة الشرعية في البنوك‏،‏ وإلى بلورة فكرة المعاملات الإسلامية.

وكان - رحمه الله - عالما عاملا ذكيًّا أبيًّا وفيًّا‏،‏ جمع الذكاء الواسع إلى جانب الذاكرة القوية وحسن المعشر إلى سمو الالتزام‏.

مؤلفاته:
له عدة مؤلفات منها:
- نظرية الدعوى في الفقه الإسلامي.
- كتاب الحدود وأحكامها في الشريعة الإسلامية.
- أحكام الأسرة في الإسلام.
- تاريخ القضاء.
- أبحاث هامة نشرت بمجلة المحاماة الشرعية، وله محاضرات في الاقتصاد الإسلامي كانت مما قام بتدريسه على الطلاب.

وفاته:
وقد انتقل الشيخ إلى رحمة الله تعالى في 28 من ذي القعدة سنة 1424هـ الموافق 20 من يناير سنة 2004م.

Feedback